0224558123
cpc@edu.asu.edu.eg

الدبلومات

الدبلوم التدريبي في التخاطب

  • الفترة الزمنية : 3 أشهر فى الفترة المسائية
  • 6 أشهر فى الفترة الصباحية
  • عدد الساعات : 180 ساعة نظرى وتدريب عملى
  • المشرف العام على البرنامج : أ.د حسن الغندور أستاذ أمراض التخاطب بكلية الطب جامعة عين شمس
  • متابعة سير البرنامج التدريبى :أخصائيين المراكز . باحثى الماجستير والدكتوراه فى مجال التربية الخاصة
  • أهمية البرنامج التدريبى :
    • دراسة علمية تحت أشراف متخصصين في المجال
    • التعرف علي مجال التخاطب
    • التدريب العملي الفعلي على كيفية التعامل مع كافة المشكلات التخاطبية
  • الفئة المستهدفة :
    • أولاء أمور ومعلمات دور الحضانة
    • معلمين ومعلمات والاخصائيين النفسيين والاجتماعيين بالمدارس
    • اخصائيين التربية الخاصة والتخاطب
    • خرجين اقسام التربية الخاصة وكليات علوم ذوي الاعاقة
  • المحتوي النظري والعلمي :
    • مقدمة في أمراض التخاطب
    • مراحل نمو اللغة
    • تأخر نمو اللغة
    • اضطرابات النطق
    • أمراض الكلام
    • أمراض الصوت
    • الصوتيات
    • الشلل التوافقي
    • الضعف السمعي
    • اللدغات الكلامية
    • لتخاطب مع (التوحد، الاعاقة العقلية)
    • الخنف
    • التلعثم
    • فرط الحركة ونقص الانتباه
    • الحبسة الكلامية
    • لغة الاشارة
    • طريق التواصل
    • تعديل سلوك الاطفال
    • "اختبار اللغة " د. أبو حسبة
    • كيفية اعداد الخطة العلاجية
    • اختبارات شفهيه
    • اختبارات تحريرية
  • اماكن التدريب العملي :
    • وحدة ذوى الاحتياجات الخاصة التابعة للمركز
    • بعض المؤسسات والمركز الخاصة التي يتعاون معها المركز
    • وحدة التخاطب التابعة لمستشفي منشية البكري
  • الانشطة التدريبية :
    • التدريب على كيفية تطبيق دراسة الحالة
    • مشاهدة الاخصائيين أثناء تعاملهم الحالات ذات المشكلات التخاطبية بوحدة ذوى الاحتياجات الخاصة التابعة للمركز
    • التدريب على تطبيق الاختبارت الخاصة بمجال التخاطب
    • التدريب العملي و التعامل مع الحالات تحت إشراف الاخصائيين

"المستوي الثاني" الدبلوم التدريبي في التخاطب

  • الفترة الزمنية : 3 أشهر فى الفترة المسائية - 4 أشهر فى الفترة الصباحية
  • عدد الساعات : 300 ساعة نظرى وتدريب عملى
  • المشرف العام على البرنامج : أ.د حسن الغندور أستاذ أمراض التخاطب بكلية الطب جامعة عين شمس
  • متابعة سير البرنامج التدريبى : أخصائيين المراكز . باحثى الماجستير والدكتوراه فى مجال التربية الخاصة
  • أهمية البرنامج التدريبى :
    • دراسة علمية تحت أشراف متخصصين في المجال
    • التعرف علي علي أشهر المتلازمات التي تحتاج إلي تعاني من مشكلات تخاطبية
    • التعرف على أشهر البرامج التدريبية المستخدم في مجال التخاطب مع ذوى المتلازمات
    • التدريب العملي الفعلي على كيفية التعامل مع كافة المشكلات التخاطبية
  • الفئة المستهدفة:
    • أولاء أمور ومعلمات دور الحضانة
    • معلمين ومعلمات والاخصائيين النفسيين والاجتماعيين بالمدارس
    • اخصائيين التربية الخاصة والتخاطب
    • خرجين اقسام التربية الخاصة وكليات علوم ذوي الاعاقة
  • المحتوي النظري والعلمي
    • 1. التكامل الحسي
    • 2. لغة الاشارة
    • 3. تأهيل حالات الاطفال ذارعي القوقعة
    • 4. أنشطة اللغة فى برنامج المنتسوري
    • 5. اختبار اللغة اللغة " رير سكال" د. داليا مصطفي
    • 6. برامج التواصل مع الاطفال ذوى اضطراب التوحد
    • 7. برامج التواصل مع الاطفال ذوى المتلازمات"
    • 8. الفنيات المستخدمة في التعامل مع المشكلات السلوكية
  • اماكن التدريب العملي
    • وحدة ذوى الاحتياجات الخاصة التابعة للمركز
    • بعض المؤسسات والمركز الخاصة التي يتعاون معها المركز
    • وحدة التخاطب التابعة لمستشفي منشية البكري
  • الانشطة التدريبية
    • التدريب على كيفية تطبيق دراسة الحالة
    • الممارسة العملية مع عدد من الحالات تحت اشراف اخصائيين المركز
    • اختبار عملي أمام لجنة علمية قبل الحصول على شهادة البرنامج التدريبي

الدبلوم التدريبي في صعوبات التعلم

  • الفترة الزمنية :6 أشهر فى الفترة المسائية
  • عدد الساعات : 180 ساعة نظرى وتدريب عملى
  • متابعة سير البرنامج التدريبى :أخصائيين المراكز . باحثى الماجستير والدكتوراه فى مجال التربية الخاصة
  • أهمية البرنامج التدريبى :
    • دراسة علمية تحت أشراف متخصصين في المجال
    • التعرف علي مجال صعوبات تعلم
    • التدريب العملي الفعلي على حالات الاطفال ذوى صعوبات التعلم
  • الفئة المستهدفة:
    • أولاء أمور
    • معلمين ومعلمات والاخصائيين النفسيين والاجتماعيين بالمدارس
    • اخصائيين التربية الخاصة
    • خرجين اقسام التربية الخاصة وكليات علوم ذوي الاعاقة
  • المحتوي النظري والعلمي
    • 1. مقدمة عن صعوبات التعلم
    • 2. التشخيص الفارق لصعوبات التعلم
    • 3. مقدمة عن مقاييس الذكاء
    • 4. المقاييس التشخيصية المستخدمة في صعوبات التعلم
    • 5. استراتيجيات تنمية المهارات النمائية( الانتباه-الادراك- الذاكرة – التفكير- تكوين المفاهيم- حل المشكلات)
    • 6. تنمية المهارات ماقبل الاكاديمية
    • 7. تنمية المهارات الاكاديمية ( قراءة – كتابة – حساب)
    • 8. صعوبات تعلم اللغة الانجليزية
    • 9. صعوبات تعلم الحساب باللغة الانجليزية
    • 10. صعوبات تعلم العلوم باللغة الانجليزية
    • 11. صعوبات تعلم الدراسات الاجتماعية
    • 12. كيفية استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة مع حالات صعوبات التعلم
    • 13. كيفية اعداد الخطة التربوية الفردية لحالات صعوبات التعلم
    • 14. الاختبار التحريري
  • اماكن التدريب العملي
    • وحدة ذوى الاحتياجات الخاصة التابعة للمركز
    • غرفة المصادر التابعة للمركز
  • الانشطة التدريبية
    • التدريب على كيفية تطبيق دراسة الحالة واعداد الخطة التربوية الخاصة بكل حالة
    • مشاهدة الاخصائيين أثناء تعاملهم مع حالات صعوبات التعلم بوحدة ذوى الاحتياجات الخاصة التابعة للمركز
    • التدريب على تطبيق المقاييس التشخصية الخاصة بصعوبات التعلم
    • التدريب العملي والتعامل مع الحالات داخل غرفة المصادر تحت إشراف الاخصائيين

الدبلوم التدريبي في المونتسورى

  • الفترة الزمنية : 5 أشهر في الفترة الصباحية
  • عدد الساعات : 180ساعة نظرية وتدريبات عملية
  • متابعة سير البرنامج التدريبى : أخصائيين المراكز . باحثى الماجستير والدكتوراه فى مجال التربية الخاصة
  • أهمية البرنامج التدريبى :
    • دراسة علمية تحت أشراف متخصصين في المجال
    • التعرف علي مجال المنتسوري
    • التدريب العملي الفعلي على كيفية استخدام أنشطة المنتسوري مع الحالات المختلفة
  • الفئة المستهدفة:
    • معلمين ومعلمات والاخصائيين النفسيين والاجتماعيين بالمدارس
    • اخصائيين التربية الخاصة
    • اخصائيين التخاطب
    • اخصائيين صعوبات التعلم
    • خرجين اقسام التربية الخاصة وكليات علوم ذوي الاعاقة
  • المحتوي النظري والعلمي
    • 1. مقدمة عن فلسفة مونتسوري
    • 2. مقدمة عن الحياة العملية
      • تحضير معلم المونتسوري
      • المهارات الحركية الاساسية
      • رعاية الذات، وتحضير الطعام
      • العناية بالبيئة
      • مراحل التحكم الحركي
    • 3. الحياة الحسية: تحضير الطعام
      • حاسة البصر، والحس حركي،و اللعب
      • حاسة السمع، واللمس، والتذوق، والشم، والوزن، والحرارة
    • 4. مقدمة عن الحساب
      • حساب (الأعداد من 1-10)
      • حساب (العد الخطي والتقازفي
    • 5. مجال الثقافة جغرافيا وتاريخ
    • 6. أنشطة الغة الانجليزية
    • 7. مجال الثقافة (العلوم)
    • 8. مجال الثقافة( علم نبات – علم حيوان)
    • 9. أنشطة اللغة العربية
    • 10. تعديلات المونتسوري
    • 11. تقييم المتدربين عملياً
  • اماكن التدريب العملي
    • وحدة ذوى الاحتياجات الخاصة التابعة للمركز
    • غرفة المنتسوري التابعة للمركز
  • الانشطة التدريبية
    • التدريب على كيفية استقبال الحالات وتقييمها داخل الغرفة
    • مشاهدة الاخصائيين أثناء تعاملهم مع الحالات دخل الغرفة
    • التدريب على كيفية استخدام اركان الغرفة
    • التدريب العملي والتعامل مع الحالات داخل غرفة تحت إشراف الاخصائيين

الدبلوم التدريبي في تعديل السلوك

  • الفترة الزمنية :5 أشهر في الفترة المسائية
  • عدد الساعات : 180 ساعة نظري و تدريب عملي
  • المشرف العام على البرنامج : د. محمد خطاب أستاذ مساعد بكلية الآداب قسم علم نفس جامعة عين شمس
  • متابعة سير البرنامج التدريبى : أخصائيين المراكز . باحثى الماجستير والدكتوراه
  • أهمية البرنامج التدريبى :
    • إعداد وتدريب أخصائي تعديل سلوك قادر على تعديل وإدارة سلوك الأطفال والمراهقين العاديين وذوي الإعاقة بالإضافة الى تدريب العامليين والراغبين فى مجال التربية الخاصة على التشخيص وتعديل سلوك الأطفال وإدارته والعمل أيضا على تدريب الراغبين والعاملين بالمجال تدريب عمليا ونظريا وتأهيلهم.
    • وكيفية كتابة تقرير عن حالة لمشكلة من المشكلات السلوكية
    • ومساعدة التلاميذ فى تخطى بعض المشكلات النفسية
    • بالإضافة إلى وضع برنامج إرشادي لبعض المشكلات السلوكية
  • الفئة المستهدفة:
    • العاملون في المجال التربوي والنفسي
    • المعلمون
    • أولياء الأمور
    • معلمو التربية الخاصة وصعوبات التعلم
    • الراغبين فى العمل فى مجال التربية الخاصة على استخدام طرق التدريب المختلفة في التخاطب وتعديل السلوك
  • المحتوي النظري والعلمي
    • 1. تعديل السلوك (الاباء والابناء) – الدلالة المفهوم، الاسباب، النظريات المفسرة
    • 2. المؤشرات والدلالات التشخيصية للاضطرابات السلوكية والنفسية
    • 3. الاختبارات والمقاييس الخاصة بالتشخيص الاضطرابات السلوكية للعاديين
    • 4. الاضطرابات والانحرافات والاتجاهات الجنسية لدى العاديين
    • 5. تعديل سلوك الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
    • 6. اساليب المعاملة الوالدية
    • 7. الفنيات العلاجية لتعديل السلوك لكلا من الاباء والابناء (العلاج باللعب، العلاج بالفن، العلاج بالقصة، تدريبات الاسترخاء)
    • 8. تعديل سلوك المراهقين من ذوي الاحتياجات الخاصة)
    • 9. العلاج المعرفي السلوكي
    • 10. التربية الجنسية لذوى الاحتياجات الخاصة
  • الانشطة التدريبية
    • التدريب على كيفية تطبيق دراسة الحالة
    • مشاهدة حالات عملية بوحدة ذوي الاحتياجات الخاصة التابعة للمركز
    • متابعة الحالات ذات العلاقة

الدبلوم التدريبي في علم النفس الاكلينيكي

  • الفترة الزمنية :3 اشهر ف الفترة الصباحية
  • عدد الساعات : 180 ساعة نظري و تدريب عملي
  • المشرف العام على البرنامج : د. محمد خطاب ، بالإضافة لوجود الطبيب/ فادي صفوت طبيب نفسي بمستشفى العباسية
  • متابعة سير البرنامج التدريبى : أخصائيين المراكز . باحثى الماجستير والدكتوراه
  • أهمية البرنامج التدريبى :
    • إعداد وتدريب أخصائي كلينيكي لديه القدرة على التشخيص الاضطرابات النفسية، ومعرفة الدارسين خطوات دراسة الحالة، وأسس بناء التشخيص وفقاً لمحاور DSM5، ICD10.
    • بالإضافة لمعرفة الدارسين بعض الاختبارات التي تساعد في التشخيص.
    • التعرف على بعض المدراس العلاجية سواء الجمعي منها أو الفردي.
  • الفئة المستهدفة:
    • العاملون في المجال النفسي
    • المعالجين / الأخصائيين النفسيين
  • المحتوي النظري والعلمي
    • 1. تاريخ علم النفس الاكلينيكي وخصائصه وتعريفاته.
    • 2. مقدمه في علم النفس المرضي (المرض النفسي)
    • 3. اضطرابات الشخصية. الاضطرابات الذهانية. الانحرافات. الفرق بين العرض والمرض).
    • 4. قضايا تشخيص السلوك المرضي وطرق تصنيفه
    • 5.التدريب علي طرق التشخيص الاكلينيكي وفقا لمحاور: DSM5
    • 6. اختبارات التقييم النفسي العصبي
    • 7. اختبارات تقييم الشخصية
    • 8. اختبارات الذكاء
    • 9. طرق إجراء المقابلة التشخيصية(العيادية) الإكلينيكية
    • 10. مهارات إعداد وكتابه التقرير النفسي .. دليل إرشادي التدريب علي تطبيقات العلاج النفسي الفردي :
      • 1- المعرفي السلوكي
      • 2- الوجودي
      • 3- الجدلي
      • 4- التحليلي النفسي
      • 5- العلاج المتمركز حول العميل
      • 6- العلاج الجشطالتي
      • 7- العلاج الواقعي
  • لجماعات العلاجية. طرق
    • العلاج بالسيكودراما، العلاج بالفن، العلاج بالعمل، العلاج باللعب
  • الانشطة التدريبية
    • التدريب على كيفية تطبيق دراسة الحالة
    • مشاهدة حالات عملية وذلك من خلال التدريب في مستشفى العباسية على يد الأستاذ الدكتور/ هشام رامي.

الدبلوم التدريبي في الإرشاد الأسري والزواجي

  • الفترة الزمنية :7 اشهر في الفترة المسائية
  • عدد الساعات : 180 ساعة نظري و تدريب عملي
  • المشرف العام على البرنامج : د/ أحمد السيد، د/ صابر فاروق، د/ اشرف عبد الحليم
  • متابعة سير البرنامج التدريبى : أخصائيين المراكز . باحثى الماجستير والدكتوراه
  • أهمية البرنامج التدريبى :
    • إإكساب المشاركين المعارف والمهارات المتقدمة في تقديم الاستشارات الاسرية وتقديم البرامج العملية التدريبية بكافة مكوناتها.
    • التعرف على الإرشاد الأسري وممارسته.
    • التعرف على أفضل الطرق في حل المشكلات الزوجية الزواجية والاسرية والمشكلات داخل الأسرة.
    • اكتساب مهارات تشخيص أنواع الاتصالات داخل الأسرة والقدرة على تزويد الزوجين بمهارات الاتصال.
    • كيفية إقامة جلسة أسرية وإدارتها.
  • الفئة المستهدفة:
    • العاملون في المجال الأسري
    • المعالجين / الأخصائيين النفسيين
    • المستشارين الاسريين
    • جميع الفئات من المهتمين بالتعليم والتدريب
    • المدربين – للمتزوجين والمقبلين على الزواج
    • العاملين فى مجال الاستشارات الأسرية
    • الدعاة والمثقفين
    • الأخصائيين
    • المعلمين والمعلمات
    • المهتمين بشئون الأسرة والطفولة
    • المرشدين الاجتماعين
    • مدربو التنمية البشرية
  • المحتوي النظري والعلمي
    • 1. مفهوم الإرشاد الاسري.
    • 2. أدوار المرشد النفسي (المرشد الأسري)
    • 3. دور المرشد في المقابلة
    • 4. مشكلات زواجية / أسرية
    • 5.نظريات الاختيار الزواجي
    • 6. تطبيقات العلاج العقلاني الانفعالي في الاستشارات الاسرية والزواجية.
    • 7. ديناميات الأسرة
    • 8. سيكولوجية الرجل والمرأة
    • 9. الأختبارات التي يستخدمها المرشد الأسري/ الزواجي
    • 10- السيكودراما وحل المشكلات الأسرية
    • 11-مهارات الأساسية للمدرب الأسري
    • 12-تدريبات عملية باستخدام فنيات العلاج بالفن
  • الانشطة التدريبية
    • التدريب على كيفية تطبيق دراسة الحالة
    • مشاهدة حالات عملية ومشكلات أسرية والقدرة على التعامل معها وذلك من خلال تقسيم مجموعات داخل المحاضرة.

احجز الان