0224558123
cpc@edu.asu.edu.eg

الدورات

الدورة التدريبية في التربية الخاصة

  • الفترة الزمنية : 3 أشهر
  • عدد الساعات : 80 ساعة نظرية ومشاهدات لحالات التدريب العملي
  • المشرف العام على البرنامج : متابعة سير البرنامج التدريبى
  • الفئة المستهدفة :
    • أولاء أمور
    • حديثي التخرج الراغبين في تحويل مسار العمل
    • المعلمين والمعلمات والاخصائيين النفسيين والاجتماعيين بالمدارس
    • اخصائيين التربية الخاصة
    • خرجين اقسام التربية الخاصة وكليات علوم ذوي الاعاقة
  • المحتوي النظري والعلمي :
    • مقدمة في التربية الخاصة
    • التعريف بالاعاقة المختلفة
      • ( العقلية –السمعية- البصريه- اضطراب التوحد- صعوبات التعلم- الموهوبين)
    • مقدمة عامة عن المتلازمات المختلفة
    • امقدمة عامة عن التكامل الحسي
    • مقدمة عامة عن التخاطب
    • مقدمة عامة عن تنمية المهارات
    • الاختبار التحريري
  • اماكن التدريب العملي :
    • وحدة ذوى الاحتياجات الخاصة التابعة للمركز
    • عدد من مراكز العاملة في مجال التربية الخاصة التي يتعاون معها المركز
  • الانشطة التدريبية :
    • التعرف على طبيعة حالات الاطفال ذوي الاعاقة المترددة على المركز
    • - مشاهدة الاخصائيين أثاء التعامل في وحدة ذوةي الاحتياجات الخاصة و الغرفة التابعة لها
    • غرفة المصادر
    • غرفة المنتسوين
    • غرفة التكامل الحسي

الدورة التدريبية في مقاييس التربية الخاصة

  • الفترة الزمنية : شهر ف الفترة الصباحية او مسائية
  • عدد الساعات : 50 ساعة نظرية و تطبيقات عملية
  • المشرف العام على البرنامج : متابعة سير البرنامج التدريبى : أخصائيين المراكز . باحثى الماجستير والدكتوراه
  • أهمية البرنامج التدريبى :
    • دراسة علمية تحت أشراف متخصصين في المجال
    • التعرف علي مجال التربية الخاصة
    • اهمية استخدام المقاييس في مجال التربية الخاصة
  • الفئة المستهدفة :
    • اخصائيين التربية الخاصة
    • الاخصائيين النفسيين والاجتماعيين
    • اخصائيين صعوبات التعل
    • اخصائيين التخاطب
    • خرجين اقسام التربية الخاصة وكليات علوم ذوي الاعاقة
  • المحتوي النظري والعلمي :
    • مقدمة في التربية الخاصة
    • مقدمة عامة عن القياس النفسي
    • شرح للمقاييس المستخدمة والتدريب على تطبيقها عملياً

الدورة التدريبية في مقاييس التربية الخاصة

  • الفترة الزمنية : شهر ف الفترة الصباحية او مسائية
  • عدد الساعات : 50 ساعة نظرية و تطبيقات عملية
  • المشرف العام على البرنامج : متابعة سير البرنامج التدريبى : أخصائيين المراكز . باحثي الماجستير والدكتوراه في مجال التربية الخاصة
  • أهمية البرنامج التدريبى :
    • دراسة علمية تحت أشراف متخصصين في المجال
    • التعرف علي مجال التربية الخاصة
    • اهمية استخدام المقاييس في مجال التربية الخاصة
  • الفئة المستهدفة :
    • اخصائيين التربية الخاصة
    • الاخصائيين النفسيين والاجتماعيين
    • اخصائيين صعوبات التعلم
    • اخصائيين التخاطب
    • خرجين اقسام التربية الخاصة وكليات علوم ذوي الاعاقة
  • المحتوي النظري والعلمي :
    • مقدمة في التربية الخاصة
    • مقدمة عامة عن القياس النفسي
    • شرح للمقاييس المستخدمة والتدريب على تطبيقها عملياً
    • مقياس تشخيص اضطراب التوحد :
      • ( كارز- جيليام- فايلاند)
    • مقاييس تشخيص فرط الحركة وتشتت الانتباه ( كونرز-مقياس (A.D.H.D.T (فرط الحركه وتشتت الانتباه)
    • مقياس مايكل بست لتشخيص صعوبات التعلم

دورة ستانفورد بينيه الصورة الخامسة

  • التعرف على التطور التاريخي للمقياس.
  • العناصر الرئيسية المكونة للمقياس
  • كيفية حساب العمر الزمني للمفحوص.
  • كيفية تطبيق وتصحيح المقياس
  • كيفية كتابة التقرير النفسي. يقيس الاختبار معاملات الذكاء، ويطبق من عمر سنتين حتى 80 سنة.

دورة اختبار الذكاء وكسلر

محاور الدورة :

  • 1- التعرف على التطور التاريخي للمقياس.
  • 2- مواصفات الاخصائي المحترف
  • 3- التدريب العملي علي الاختبارات الفرعية.
  • 4- كتابة التقرير النفسي.
  • المحاضر: أ / علي الرشدي اخصائي نفسي وتنمية ابداع

دوره التربيه الخاصة

بعض محاور الدبلوم:

  • 1- مقدمة في التربية الخاصة.
  • 2- الإعاقة السمعية
  • 3- الإعاقة العقلية.
  • 4- الإعاقة البصرية.
  • 5- التوحد
  • 6- صعوبات التعلم
  • 7-التخاطب

دورة المقاييس النفسيه:

  • 1- الاختبارات الشخصيه:
    • ايزينك- اختبار المشكلات السلوكيه للاطفال والمراهقين.
  • 2- الاختبارات الاسقاطيه:
    • تات- كات- تكمله الجمله- رسم الرجل- رسم الاسرة المتحركة.

دوره مقاييس التربيه الخاصه:

  • كونرز- كارز- مقياس جيليام- فايلاند- مقياس فرد الحركه وتشتت الانتباه- مقياس صعوبات التعلم مايكل بست

دورة التحليل النفسي والاختبارات الاسقاطية:

  • 1- مقدمة تاريخية النظريات الأولى وتطور التحليل النفسي.
  • 2- وجهات نظر التحليل النفسي ( الدينامية – الاقتصادية- الطوبوغرافية):
  • 3- المبادئ والأهداف الأساسية للتحليل النفسي.
  • 4-الحتمية النفسية ( الغرائز- البناء والجهاز النفسي) والشخصية من وجهة نظر التحليل النفسي.
  • 5- سيكولوجية الهفوات وزلات اللسان والقلم والنسيان.
  • 6- العرض والمرض والتثبيت
  • 7-السيكوباثولوجي من منظور التحليل النفسي
  • 8- التحليل النفسي للأطفال.
  • 9- العلاج بالتحليل النفسي.
  • 10- تطبيقات التحليل النفسي.
  • 11- خمس حالات في التحليل النفسي ( دورا- هانز- رجل الفئران- شربير- رجل الذئاب).
  • 12-الاختبارات الاسقاطية: ( تات T.A.T- كات C.A.T- ساكس لتكملة الجملة- اختبار رسم الرجل- اختبار اليد الاسقاطي- اختبار رسم الاسرة المتحركة).
  • المحاضر: دكتور محمد خطاب .

دورة التكامل الحسي:

    أهم محاور الدورة:
  • 1- تعريف التكامل الحسي
  • 2- اهمية التكامل الحسي
  • 3- اهم نظريات التكامل الحسي
  • 4- اضطراب المعالجة الحسية
  • 5- التكامل الحسي وفرط الحركة
  • 6- التكامل الحسي والتوحد
  • 7-التكامل الحسي وصعوبات التعلم
  • 8- الكسل الوظيفي للحواس.
  • 9- برامج التقييم والخطط العلاجية
  • 10- كيفية عمل جلسات التكامل الحسي
  • أ/ مريم غانم

دورة التربيه الجنسية:

  • 1- هدف الدورة: كيفية تهيئة الأطفال والمراهقين لمرحلة البلوغ والتعامل مع مشكلاتهم.
  • 2- ازاي نحمى ابناءنا من الايذاء الجنسي.. وكيف نجيب علي اسئلة ابنائنا عن الجنس بشكل علمي وصحيح ومبسط

دورة اضطرابات الشخصية:

  • لمن هذه الدورة؟
    • العاملون في المجال النفسي
    • الاخصائيين النفسيين والمعالجين النفسيين
    • المهتمين بالمجال بالنفسي
    • بين التشخيص- الاسباب- العلاج
  • - محاور الدورة :
    • اولا :
      • الفرق بين المرض والانحراف والاضطراب
      • ما هي الشخصية ؟ عناصرها ؟ مكوناتها ؟ سماتها ؟ دينامياتها ، انماطها؟
      • الشخصية بين السواء والمرض
    • ثانياً :
      • تصنيف اضطرابات الشخصية :
        • 1. اضطراب الشخصية البارانويا
        • 2. اضطراب الشخصية الفصامية
        • 3. اضطراب الشخصية ذو الطابع الفصامي
        • 4. اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع
        • 5. اضطراب الشخصية الحدية
        • 6.اضطراب الشخصية الهسترية
        • 7.اضطراب الشخصية النرجسية
        • 8.اضطراب الشخصية التجنبية
        • 9.اضطراب الشخصية القهرية
    • ثالثاً : ثالثاً : الاضطرابات السيكوسوماتك (النف
    • رابعاً: رابعاً : دراسات حاله لكل اضطراب ، عرض تحليلي
    • خامساً : العلاج
      • - العلاج السيكودينامي التحليلي
      • - العلاج الاسري
      • العلاج بالسيكودراما
      • العلاج الجشطالتي
      • العلاج الوجودي
      • العلاج المعرفي السلوكي
      • العلاج بالفن

.دورة شادو تيتشر:

    اهم محاورها:
  • مقدمة عن التربية الخاصة
  • مقدمة عن اضطراب التوحد
  • مقدمة عن فرط الحركة وتشتت الإنتباه
  • كيفية التعامل مع المشكلات السلوكية لأطفال التوحد وفرط الحركة
  • تنمية المهارات

دورة العلاج بالمعنى:

  • لمن هذه الدورة؟:
    • العاملون في المجال النفسي
    • الاخصائيين النفسيين والمعالجين النفسيين
    • المهتمين بالمجال بالنفسي
  • محتوى الدورة:
    • مفهوم العلاج بالمعني
    • فلسفة العلاج بالمعنى
      • أ- الفلسفة الوجودية
      • ب- خبرات في معسكرات الموت
    • أسس العلاج بالمعنى
      • أ- ثالثوث المعنى
      • ب- ثالوث القيم
      • ج- الثالوث المآساوي
    • المرض النفسي والفراغ الوجودي (اللامعني)
    • معنى الحب
    • معنى التسامي بالذات
    • فنيات العلاج بالمعنى
    • تدريبات في العلاج بالمعنى
    • المحاضر : د. اشرف عبد الحليم

دورة العلاج المعرفى السلوكى :

  • لمن هذه الدورة؟:
    • العاملون في المجال النفسي
    • الاخصائيين النفسيين والمعالجين النفسيين
    • المهتمين بالمجال بالنفسي
  • محتوى الدورة:
    • ما المقصود بالعلاج المعرفي السلوكي
    • دور العوامل المعرفية في تشكيل المرض النفسي
    • دور العلاج المعرفي السلوكي مع الاضطرابات النفسية المختلفة
    • اسس العلاج المعرفي السلوكي
    • المراحل التي يمر بها المعالج عند ممارسة العلاج المعرفي السلوكي
    • أساليب العلاج المعرفي السلوكي
    • إجراءات تطبيق العلاج
    • الصياغة المعرفية للحالة وفقا لنموذج CBT
    • التطبيق العملي للحالة من واقع العيادة النفسية
    • مقدم الدورة د. محمد خطاب أستاذ مساعد بكلية الآداب قسم علم نفس جامعة عين شمس

احجز الان