0224558123
cpc@edu.asu.edu.eg

نبذة عن المركز


تأسس "مركـز الإرشـاد النفسـي" بجامعة عين شمس فى 29/4/1991، ويخضع المركز لأحكام قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 ولائحته التنفيذية. ولقد تضمنت أهداف المركز إعداد البرامج الإرشادية الوقائية والعلاجية وتقديم الإستشارات النفسية لأفراد المجتمع بفئاتهم المختلفة ، وتنظيم برامج ودورات تدريبية للأخصائيين النفسيين والتربويين الذين يعملون فى مجال رعاية الأطفال والشباب سواء العاديين أو ذوى الإحتياجات الخاصة، وإجراء الدراسات والبحوث فى مجالات الإرشاد النفسى المتنوعة، وإعداد الوسائل والمقاييس اللازمة لعملية الإرشاد النفسى، وإصدار مجلة علمية متخصصة فى الإرشاد النفسى، وتنظيم المؤتمرات والندوات العلمية، وتبادل المعلومات والخبرات مع مراكز البحوث المصرية والعربية والأجنبية.

الرؤية


أن يصبح واحداً من المراكز الإقليمية المتميزة والمعتمدة دولياً في تقديم الخدمات والاستشارات النفسية والبحثية والتدريبية والثقافية على مستوى الافراد والاسر والمؤسسات، فضلا عن التعاون الوثيق مع مراكز الإرشاد النفسي على المستوى القومي والعربي العالمي.

الرسالة


تقديم باقة متنوعة من الخدمات والإستشارات النفسية والبرامج التدريبية فى مجالات عدة فى إطار المعايير القومية والدولية للمشاركين على المستوى المحلى والإقليمى؛ من خلال منهجية إرشادية احترافية متكاملة لتعظيم الإرتقاء بالموارد البشرية والإسهام المؤسسى والمجتمعى بما يحقق التنمية الشاملة.

نبذة عن د / أحمد السيد

مدير المركز


عضو هيئة تدريس بقسم الصحة النفسية و الارشاد النفسي.

مدير مركز الارشاد النفسي جامعة عين شمس .

محاضر بأكاديمية ناصر العسكرية العليا .

محاضرة بكلية التعليم المستمر بالجامعة الامريكية .

مدرب معتمد من المجلس الدولي IBCT.

AhMED EL-SAYED
DR

نبذة عن المركز

تقديم باقة متنوعة من الخدمات والإستشارات النفسية والبرامج التدريبية فى مجالات عدة فى إطار المعايير القومية والدولية للمشاركين على المستوى المحلى والإقليمى

1- برامج تخصصية فى اضطرابات التخاطب والنطق والكلام يهدف المركز الى إعداد جيل من الخريجين من مختلف الجامعات المصرية لديه القدرة على التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة وذلك عن طريق تنظيم دورات متخصصة وأخرى متقدمة تتضمن الموضوعات التالية: مدخل عام فى إضطرابات النطق والكلام، أمراض اللغة وأمراض الكلام - كيفية تطبيق اختبار اللغة - الإعاقة السمعية من منظور طبى - لغة الاشارة - تدريبات كلامية على مخارج الاصوات والحروف، القياس النفسى لحالات اضطرابات التخاطب، كيفية إدارة جلسة التخاطب -فنيات تعديل سلوك لحالات الأطفال ذوى اضطرابات النطق - المداخل العلاجية لحالات اضطرابات النطق والكلام - كيفية تصميم البرنامج التدريبي للحالات ذوي إضطراب(الحذف-الابدال-التشوية-الاضافة)
2- برامج تدريبية تخصصية فى التوحد الطفولى نظراً للزيادة الملحوظة فى أعداد الأطفال التوحديين فى الاونة الاخيرة مما كان له أكبر الأثر فى اهتمام المركز بإعداد أخصائيين للتعامل مع هذا النوع من الأطفال. يحصل المتدرب على محاضرات نظرية وتدريب عملى والمحاضرات النظرية تتضمن المحاضرات النظرية الموضوعات التالية: التوحد الطفولى: مظاهره – تشخيصه – خصائصه، طرق التواصل البديل مع حالات التوحد باستخدام نظام استبدال الصور (Pecs)، تنمية المهارات الأكاديمية والحس حركية، - برامج التدخل المبكر لحالات التوحد- استخدام مقياس جليام لحالات التوحد - كيفية تأهيل حالات أطفال التوحد -التكامل الحسي وتأهيل حالات التوحد - التغذية العلاجية لحالات أطفال التوحد. -برنامج لوفاس لحالات التوحد - برنامج بورتاج لتنمية مهارات اطفال التوحد. -تحليل السلوك التطبيقي A.P.A - المشكلات اللغوية لأطفال التوحد وكيفية التعامل معها. -برامج تنمية مهارات أطفال التوحد (Teach – Aplls – Sun rise Lovas Portage). - اختبار اللغة الأستقبالية. -برنامج قراءة العقل لحالات التوحد - برامج التأهيل ما قبل الاكاديمي لحالات التوحد.
3- برامج تدريبية تخصصية فى صعوبات التعلم يحصل المتدرب على محاضرات نظرية وتدريب عملى والمحاضرات النظرية تتضمن المحاضرات النظرية الموضوعات التالية: صعوبات التعلم مظاهرها واسبابها وكيفية تشخيصها، التدخل المبكر لحالات صعوبات التعلم، كيفية تطبيق اختبار الينوى، تشخيص وأسباب صعوبات التعلم عامة، وتشخيص واسباب صعوبات (اللغة العربية – اللغة الانجليزية – الحساب) وكيفية اعداد البرامج التربوية لها، القياس النفسى لحالات صعوبات التعلم، غرفة المصادر.

4- برامج تخصصية فى اعداد أخصائى تعديل السلوك للأطفال العاديين وذوى الاحتياجات الخاصة والمراهقين.
5- برامج تخصصية فى اعداد المتخصصين فى منهج منتسورى.
6- برامج تخصصية فى العلاج الوظيفى.
7- دورة تدريبية لإعداد المعلمين للعمل مع ذوى الإحتياجات الخاصة فى إطار توجهات الدمج.
8- دورات لإعداد الأخصائى النفسى للعمل فى وزارة التربية والتعليم.
9- دورات فى التأهيل التربوي والنفسي للمعلمين
10- الدورة (الشاملة) فى الإعاقات (العقلية، البصرية، الحركية، الصم وضعاف السمع)
11- دورات تدريبية تخصصية فى الإعاقة العقلية
12- دورات تدريبية تخصصية فى لغة الإشارة للصم

1. دورة تدريبية فى العلاج المعرفى/ السلوكى.
2. دورة تدريبية فى الاختبارات الاسقاطية.
3. دورة تدريبية فى القياس النفسى (اختبار الذكاء الصورة الرابعة والخامسة، اختبار وكسلر).
4. الدورة التدريبية لدراسة الحالة الإكلينيكية
5. دورة تدريبية فى فنون العلاجات النفسية
6. دورة فى التدريب على المقاييس النفسية التى تطبق على الأطفال.
يقدم المركز عدد من الدبلومات المهنية والتى تحتوى على عدد أكبر من الساعات النظرية وساعات التدريب العملى كما يلى:
1- الدبلوم التدربى فى اعداد اخصائى التخاطب
2- الدبلوم التدريبى فى التشخيص النفسى
3- الدبلوم التدريبى فى إعداد أخصائى تعديل السلوك
4- الدبلوم التدريبى فى إعداد أخصائى صعوبات التعلم
5- الدبلوم التدريبى فى إعداد أخصائى التوحد
6- الدبلوم التدريبى فى إعداد مدرب منتسورى
7- الدبلوم التدريبى فى إعداد أخصائى العلاج الوظيفى.
تقدم هذه الخدمات الارشادية بمقابل مادى رمزى وتستقبل الوحدة الحالات التى تتردد على المركز طوال أيام الأسبوع من أطفال وشباب وكبار من أجل تقديم المشورة لجميع الفئات العمرية, كما يقدم المركز ندوات وورش عمل فيما يخص التعامل مع الأطفال والمراهقين لحل مشكلاتهم ومساعدتهم على مواجهة أزمات الحياة التى يتعرضون لها كما تتضمن وحدة الاستشارات النفسية غرفة خاصة بالتكامل الحسى وذلك لعلاج المشكلات الحسية المختلفة عند الاطفال، وغرفة أخرى تحتوى على أدوات منهج منتسورى كأحد الأدوات المتقدمة التى تستخدم فى تنمية المهارات المختلفة عند الأطفال فى مختلف الفئات العمرية.
حيث يتم تطبيق اختبار الذكاء الذى يقوم بتطبيقه نخبة من الأخصائيين النفسيين من حملة الماجستير والدكتوراه، ويتم منح تقرير رسمى معتمد من المركز .
ويتم فيها عقد جلسات تقييم لحالات ذوى الاحتياجات الخاصة باستخدام بطاريات من الاختبارات لتحديد درجة الاعاقة ثم وضع خطة للاحتياجات العلاجية اللازمة، وعقد جلسات علاجية وبرامج تدريبية لهذه الحالات وذلك وفقاً للمكشلات التى يعانوا منها مثل (اضطرابات النطق والكلام، تعديل السلوك، صعوبات التعلم، الذاتوية " التوحد " الاعاقة العقلية)، كما يتم تقديم جلسات إرشادية لأسر هؤلاء الاطفال مما يساعدهم على التعامل بفاعلية مع ابنائهم ذوى الاحتياجات الخاصة.
حيث يتم فيها عقد جلسات إرشادية تقييمية للحالات النفسية باستخدام بطاريات الاختبارات النفسية وذلك لتحديد القدرات والسمات الشخصية ومواطن القوة والضعف لدى الفرد لوضع الاحتياجات العلاجية اللازمة حسب المشكلات التى يعانى منها الفرد.
(1) وزارة التربية والتعليم: استمرارا فى تعاون المركز مع الوزارات والهيئات المعنية بالإرشاد النفسى فى المجتمع فقد تم التعاقد مع وزارة التربية والتعليم لتقديم دورات تدريبية للإخصائيين النفسيين العاملين فى المدارس.
(2) تم عمل بروتوكول مع دار المنظومة لتسويق مجلات ومؤتمرات المركز اليكترونياً لمدة خمس سنوات اعتباراً من 2010.