0224558123
cpc@edu.asu.edu.eg

ورش العمل

معالم السلوك اللفظي Vb-Mapp

  • يستند اختبار تقييم القدرات اللفظية هذا على تحليل السلوك اللفظي قدرات النمو وبيانات الفحص الميداني الذي قام به B.F.Skinner عام 1957 على أطفال مكتملي النمو أطفال مصابين بالتوحد وأطفال يعانون من مشكلات نمو أخرى.

  • على مدى سنوات عديدة. تمكن أخصائين النطق ومحللو السلوك وأساتذه التربية الخاصة العلاج الوظيفي وآباء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من خلق معطيات إضافية.

  • يتكون اختبار تقييم القدرات اللفظية على 5 عناصر أولها اختبار تقييم القدرات والذي يعد أساس هذا البرنامج.

  • صمم هذا الاختبار للخروج بنموذج للمهارات اللفظية ومهارات آخري موجودة لدى الطفل. يقيس هاذ الاختبار 170 قدرة من خلال 16 منطقة مهارية و3 مستويات تطور ( 0-18 شهر ، 18-30 شهر، 30-48 شهر).

تطبيق مقياس إلينوي لصعوبات التعلم

  • ظهر هذا المقياس من قبل كيرك ومكارثي وكيرك عام 1961 وروجع في عام 1968
  • ويهدف هذا المقياس الى قياس وتشخيص مظاهر الاستقبال والتعبير اللغوي وخاصة لدى ذوي صعوبات التعلم ويعتبر من المقاييس الفردية المقننة والمشهورة في مجال صعوبات التعلم ويطبق على الأطفال من سن 2- 10 سنوات

إدارة الذات

وإدارة الذات هي قدرة الفرد على توجيه مشاعره وأفكاره وإمكانياته نحو الأهداف التي يصبو إلى تحقيقها، فالذات إذن هي ما يملكه الشخص من مشاعر وأفكار وإمكانات وقدرات، وإداراتها تعني إستغلال ذلك كله الإستغلال الأمثل في تحقيق الأهداف والآمال، وهذه القدرات فيها ما هو موجود فيك بالفعل، ومنها ما تحتاج أن تكتسبه بالممارسة والمران لفنون الكفاءة والفاعلية يقول ستيفين كوفى عن إدارة الذات: هو أن أبرمج بوصلة حياتى, يعنى: فى أى إتجاه أريد ان أسير.

  • ما مدى قدرتك على تخطيط وتحديد الأهداف؟ .
  • ما هي قيمك؟
  • إعداد الأهداف الشخصية
  • بيانات المهمة الشخصية
  • استراتيجيات لوضع أهداف فعالة
  • كيف ﺘﺤﺩﺩ ﺃﻫﺩﺍﻓﻙ؟
  • كيف ﻨﻘﺘﻥ ﻓﻥ ﺍﻟﺘﺭكيز؟
  • كيف ﺘﺘﺨﺫ ﻗﺭﺍﺭﺍﻙ؟
  • كيف ﺘﻜﺴﺏ ﺍﻵﺨﺭﻴﻥ ﻭﺘﻘﻴﻡ ﻤﻌﻬﻡ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﻨﺎﺠﺤﺔ

الثقة بالنفس وقوة الشخصية

عندما يكون الشخص واثقاً من نقاط قوته التي يمتلكها، فإنّ هذه الثقة تُكسبه الشجاعة أكثر في مواجهة المواقف المختلفة، وتزيد القدرة على إيجاد الحلول المناسبة عند مواجهة أمور صعبة، فهذا يساعد على الحفاظ على المسار الصحيح للأمور، حيث إنّ الشخص الواثق بنفسه يكون لديه القدرة الكافية لمعرفة حدوده، ومعرفة كيفية استخدام نقاط القوة، فالثقة بالنفس تعتمد بشكلٍ كبير على قدرة الشخص في إدارة الأمور التي تواجهه.

إدارة الصراع وحل المشكلات

تتضمن إدارة الصراع (بالإنجليزية (Conflict Management ممارسات وآليات للكشف عن الصراعات والنزاعات التي تتمّ داخل بيئة العمل بين الأفراد والمجموعات بطرق عقلانية سليمة وفعالة، وتتطلب إدارة الصراع العديد من المهارات منها: مهارات التواصل الفعال، ومهارات حل المشاكل، ومهارات التفاوض، وتساهم إدارة الصراع في التقليل من المشاعر السلبية الناتجة من الصراعات، وتقوية علاقات العمل، وتمكين المنظمة من تحقيق النجاح.

مهارات التفاوض:

يتم من خلال الورشة تعريف الحاضرين بمفهوم وماهية العمليات التفاوضية، وتنمية مهاراتهم في الإعداد الجيد والتخطيط للتفاوض الفعال وتمكينهم من الأساليب العملية، وكيفية تقييم عملية التفاوض، وكذلك القدرة على التعامل مع أنواع المفاوضين المختلفة ومهارات الرد المقنع.

    محاور الورشة:
  • مفهوم الاقناع وأهميته.
  • مراحل الاقناع.
  • منهجيات الاقناع.
  • فنون الحوار وأساليبه.
  • فن الاستماع والانصات.
  • مفهوم التفاوض وأهميته.
  • مواصفات المفاوض الناجح.
  • المناخ التفاوضي.
  • شروط التفاوض.
  • خطوات الاعداد للتفاوض.
  • استراتيجيات وتكتيكات التفاوض.
  • ادارة الوقت في العملية التفاوضية.
  • السلوكيات الواجب تجنبها أثناء التفاوض
  • التنازلات التفاوضية.
  • تقييم نتائج التفاوض.
  • حالات عملية وتطبيقية.

مواجهة الصدمات واللياقة النفسية:

  • المقصود باللياقة النفسية الإشارة إلى مستوى معين من مستويات الصحة النفسية يتحقق فيه قدر معقول من التنافس بين الجوانب المختلفة الشخصية يؤدي بصاحبه إلى نوع معين من التفاعل مع نفسه ومع البيئة الاجتماعية, هذا النوع يتميز بقدر ملحوظ من الاستقرار مع تحقيق الحد الأمثل من الرضا أو التصالح مع النفس وكذلك مع المجتمع.

  • ويحتاج الإنسان منّا إلى اللياقة النفسية خاصة في عصر اليوم الذي تكثر فيه المشاكل والخلافات وخصام والبعد عن الآخر، والالتفات إلى المصالح الشخصية وغيرها.

  • وتتطلب اللياقة النفسية من الفرد التمتّع بقدرات وطاقات وموارد ذاتية متنوعة تساعده على مواجهة التحديات وعلى الإنتاج والنجاح في عصر الجودة، وتنمية موارده وطاقاته التي تشكل حماية وحصانة له في مواجهة ضغوط الحياة المتزايدة، تحتّم على علم النفس وموضوع الصحة النفسية الخروج من حدود العيادة والمشفى ومن بين أيدي الاختصاصيين ليصل إلى كافة مرافق المجتمع، وليساهم في خدمة قضايا التنمية الإنسانية والاجتماعية.

التعامل مع المراهقين:

  • تُعتبر المراهقة من أكثر المراحل العمرية حساسيّةً في حياة الإنسان، حيث يُعاني فيها المراهق من بعض التغيّرات الجديدة التي تنعكس على تصرّفاتهِ النفسيّة وشكلهِ الخارجي، من خلال السطور التاليّة سنتحدّث عن خصائص سن المراهقة، وعن أهم النصائح التي يجب أن تتقيّد بها لتتعامل مع ابنك المراهق بشكلٍ صحيح.

  • فهم طبيعة المراهقين وأن أفعالهم ومواقفهم هي نتيجة التغيرات الفسيولوجية والاضطرابات العاطفية اللي بيمروا بيها بيسهل الطريق للآباء لكيفية التعامل معاهم التعامل مع المراهقين فن له أسس وطرق بيقلل حدة الصراع بينهم وبين الوالدين.

التفكير الايجابي والتخلص من السلبية:

  • يعني التفكير الإيجابي محاولة تزييف الحقائق وتجاهل مواقف الحياة الأقل متعة، فالمقصود بالتفكير الإيجابي أنك تتعامل مع المواقف المزعجة بطريقة أكثر إيجابية وإنتاجية. تعتقد أن الأفضل سيحدث وليس الأسوأ.

  • يبدأ التفكير الإيجابي دائمًا بالحديث مع النفس. الحديث مع النفس هو تدفق ليس له نهاية للأفكار الخفية التي تجري في رأسك. وقد تكون تلك الأفكار التلقائية إيجابية أو سلبية. يكون بعض حديثك مع النفس نتاجًا للعقل والمنطق. وقد يظهر حديث آخر مع النفس ناتج عن مفاهيم خاطئة تشكلت لديك بسبب نقص المعلومات.

  • إن كانت معظم الأفكار التي تجري في رأسك سلبية، فسوف تكون نظرتك للحياة على الأرجح متشائمة. وإن كانت معظم الأفكار التي تجري في رأسك إيجابية، فإنك على الأرجح شخص متفائل — أي شخص يمارس التفكير الإيجابي.

ادارة الوقت :

  • أن إدارة الوقت يعني أولاً إدارة الذات، فهي نوع من إدارة الفرد نفسه بنفسه، وكذا إدارة الأعمال التي نقوم بمباشرتها في حدود الوقت المتاح يومياً، ومحاولة ترويض الوقت وفرض سيطرتنا عليه بدلاً من أن يفرض سيطرته علينا.

  • ويتم استغلال الوقت بالشكل الأمثل من خلال تخطيط وتحديد الأهداف وفقاً لأهميتها، فهناك عدد من النقاط التي يجب أن ننظر لها بعين الاعتبار عند وضع خطط العمل، ومن ضمنها مراقبة الذات وتدوين نقاط الضعف والقوة، وتدوين الأهداف التي ترتبط بفترة زمنية محددة، مع مراعاة الأولويات والوقت المتاح لها، بالاضافة إلى ضرورة ترتيب جدول العمل، ووضع لائحة بالمهام التي ترتبط بجدول زمني.

  • وهناك بعض الخطوات العملية التي تساعد الفرد على الاستغلال الأمثل للوقت كوضع قائمة بالأعمال وتحديد الأولويات، وتخصيص وقت للأمور التي تحتاج إلى انتباه، وتحديد زمن معين لإنجاز أي مهمة ، والسعي الدوؤب وراء الأهداف.

. التعامل مع الطلاب :

  • كيف اتعامل مع الطلاب داخل الفصل ، هو سؤال داخل ذهن كل معلم حين يقف في الفصل وامامه الكثير من الطلاب بجميع الانماط فقد تجد طالبا عدوانيا وقد تجد طالبا ثرثارا وغيرها من السلوكيات المرفوضة داخل الفصل، فهل ياتري كيف يتعامل المعلم مع كل هذه الانماط للسيطره علي الفصل وايصال المعلومة لكل طالب من هؤلاء الطلاب.

التنمر العائلي :

  • أن التنمر يمثل نمط من أنماط العنف النفسي والمعنوي بل والجسدي أيضا وانه لا يقتصر على الأطفال فقط في المدارس بل ينسحب إلى الأسرة بجميع أفرادها سواء الزوج أم الزوجة أم الأبناء.

  • وفى دراسة للمركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية لعدد من الأشخاص تعرضوا للتنمر بهم داخل الأسرة أو في المجتمع بصفة عامة تبين أن هناك عدة أسباب لهذا العنف من بينها :
    • التعدي من احد الإخوة على الأخر
    • التهديد بالعقاب عند أي خطأ
    • الكذب وتكراره
    • السخرية والمعايرة بالعجز عن أداء مهام معينة
    • وان عنف الأب أو الأم ينعكس على سلوكيات الأبناء في المدارس كنوع من أنواع التنفيس عما يلاقوه من عنف في منازلهم

  • كما أكدت العديد من الدراسات الأخرى أن نشر أخبار الجرائم عبر وسائل الإعلام المختلفة يؤدى إلى الرغبة في تكرارها خاصة إذا نجح الجاني في ارتكابها والهروب قبل إلقاء القبض عليه

ورشة عمل عن التدريب على فنيات العلاج بالفن في تعديل السلوك. :

  • يلعب الفن دورا هاما ومؤثرا في تنمية وإثراء وعلاج عملية الاتصال لدى الأطفال الذين يعانون من اضطرا بات في النمو أو اضطرا بات في مهارات الاتصال. ويعتبر الفن لغة في حد ذاته تتيح للأفراد سواء كانوا أطفالا أو مراهقين عاديين أو ذوى الاحتياجات الخاصة فرصة للتعبير عما بداخلهم والاتصال بالآخرين ومن هنا يصبح الفن بجانب أنه وسيلة تطهيرية وسيلة تساعد على علاج المشكلات الاتصالية لدى الأفراد ويعمل الفن على إيجاد علاقة اتصالية بين الفرد والقطعة الفنية وبالتالي يبدأ يتسع نطاق الاتصال بالبيئة المحيطة به سواء هذه البيئة أشياء أو أفراد .

  • وهناك عدة متطلبات للعلاج بالفن يجب أن تتوافر لكى يحقق العلاج بالفن اهدافه ومن هذه المتطلبات المواد والمكان وتنظيم عملية العلاج أما عن الزمن فيجب تحديد زمن كل جلسة على حسب حالة كل طفل وحسب طريقة العلاج فرديا أو جماعيا أما عن الأنشطة الفنية فنعني بها تلك الأنشطة الفعلية في العلاج بالفن وهناك أنشطة فنية يطلب من المريض القيام بها وهناك أنشطة فنية حرة يترك له الخيار فيها وأما عن المواد المستخدمة فأهمها ألوان الباستيل - الفلوماستر- وألوان المياه – الفرش – الصلصال – الورق – المقصات – وأشغال فنية – الطباعة – الصمغ . أما عن مضمون الجلسة فإنه يتفاوت من البساطة إلى التعقيد حسب المواد المتوافرة وحسب الزمن المتاح وحسب ما إذا كان العلاج فرديا أم جماعيا وحسب هدف العلاج وحسب مهارات الطفل والبرنامج الذي يتم تطبيقه عليه .

ورش العمل المجانية :

  • 1- ورشة عمل التغذية العلاجية والحالة المزاجية:
    • هناك علاقة علاقة طردية ما بين الصحة النفسية والجسدية
    • فهل يمكن للتغذية ان تؤثر على الحالة المزاجية لدينا؟
    • كثيرة هي الدراسات والأبحاث التي تحدثت عن إثر التغذية ودورها في تفير الحالة المزاجية لدينا سواء بالاتجاه السلبي أو الإيجابي.

  • 2 - ورشة عمل أرلن:
    • من خلال الورشة ستعرف أعراض متلازمة ارلن التي قد تؤثر على القراءة أو الأعراض الجسمانية من صداع وتعب ووجع عين وغيرها. وستعرف أيضا كيف يمكن التخلص من هذه الأعراض.
    • الورشة مفيدة لكل أفراد الأسرة من كبار وصغار لتحسين جودة حياتهم. و الورشة موجهة للجميع وليس فقط للأسرة التي يوجد بها أطفال ذوي احتياجات خاصة.
    • الورشة موجهة لكل أم لديها أطفال في مراحل التعليم المختلفة لمعرفة المؤشرات التي قد تدل على معاناتهم في صمت. وموجهة للمعلمين لمعرفة التحديات التي قد تواجه تلاميذهم وتؤثر على قدراتهم على التحصيل والتعلم. وموجهة لإخصائي الاحتياجات الخاصة لمعرفة الفئات المختلفة التي قد تعاني من أعراض متلازمة ارلن وكيف يمكن مساعدتهم بتدخل اضافي يساعد على سرعة تطورهم.

  • 3- ورشة عمل التقييم النفسي للأطفال:
    • يقيم الطفل من حيث طبيعته وسلوكه ومشاعره أفكاره، وتحديد العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على سلامة مشاعره مثل الاسرة والمدرسة والمجتمع.
    • ولتقيم الطفل تقييماً شاملاً نحتاج لمقابلة أفراد الأسرة وذلك للحصول على معلومات اللازمة مثل معدل ذكاء الطفل، تاريخ الحالة ويتضمن التاريخ المرضي لأي مشكلات نفسية سابقة، والتاريخ العائلي والمقابلة والملاحظة وغيرها من الأساليب.

  • 4- ورشة عمل برنامج سكامبر للأبداع:
    • هو قائم على التدريب على الخيال بأسلوب المرح واللعب، وإجراء معالجات ذهنية بواسطة "قائمة توليد الأفكار Spurring Checklist" على تلك الخيالات يسهم في تنمية الخيال الإبداعي، والذي يسهم بدوره في تنمية وتعزيز الإبداع.
    • فهو برنامج يساعد على تنمية التفكير الإبداعي من خلال الخيال، باستخدام أسلوب التفكير التباعدي، ويتضمن مجموعة من الألعاب تختلف في محتوياتها وتشترك فقط في طريقة التقديم وهذا البرنامج يتم استخدامه على نطاق واسع في الكثير من المدارس.
    • ستهدف برنامج سكامبر SCAMPER شريحة كبيرة من المجتمع، فهو صالح للاستخدام مع الأطفال بدءا من عمر ثلاث سنوات ووصولا إلى الكبار وطلبة الجامعة، على أن يتم إجراء تعديلات طفيفة في تعليماته، ومن خلال مراجعتي للبرنامج، والأدب التربوي المتعلق به فإنني لم ألحظ أي دليل يشير إلى حصره في عمر معين، أو مستوى عقلي معين، أما فيما يتعلق ببعض الجوانب ذات البعد الثقافي فقد تمت معالجتها وفق الطرق العلمية.

  • 5- ورشة عمل التفكير الإيجابي وإدارة الذات:
    • يعتبر التفكير الإيجابي أحد أهم المهارات التي نستطيع من خلالها التغلب على العوائق التي تواجهنا في حياتنا وأثناء سعينا لتحقيق أهدافنا، وبالتالي يجب أن نحاول دائما تقوية هذه المهارة لِما لها من منافع جمة، منها التفكير الإبداعي أو التفكير خارج الصندوق، حيث يساهم التفكير الإيجابي في إيجاد قاعدة صلبة من العلاقات الطيبة بين الأشخاص والتي تدوم لفترات طويلة جدا، وذلك لكون الإيجابية هي بداية الطريق للنجاح والثقة بالنفس.
    • وإدارة الذات لها أهمية كبرى بالنسبة للإنسان فهي التي تدفعه إلى تنمية، وتطوير قدراته، ومهاراته بالشكل الذي يقوده إلى النجاح في شتى المجالات، فهي قدرة الفرد على التحكم في أفكاره وانفعالاته ومشاعره، فكلما كان الشخص لديه وعي والقدرة على إدارة ذاته والتحكم فيها كلما كان قادر على التفكير بشكل إيجابي.

احجز الان