القائمة

اهداف المركز

1. تقديم الخدمات الإرشادية الفردية والجماعية.

2. تقديم الخدمات والإستشارات النفسية للافراد والعاملين بالمجالات المهنية المختلفة.

3. تقديم الخدمات والإستشارات النفسية لمؤسسات المجتمع المختلفة.

4. بناء البرامج التدريبية لتنمية كفايات (جدارات) العاملين في مجالات الإرشاد النفسي بالمدارس والمؤسسات التعليمية ومراكز الصحة النفسية والتأهيل الإجتماعي والمهني.

5. تطوير أدوات البحث وأساليب التشخيص اللازمة للعملية الإرشادية والعلاجية.

6. إجراء البحوث والدراسات الميدانية والتطبيقية في مجالات الإرشاد النفسي المختلفة سواء ( العلاجية أو التربوية أو المهنية أو الاسرية أو ذوي الاحتاجات الخاصة).

7. دعم وإثراء البحث العلمي للقضايا النفسية.

8. تقديم الخدمات وبناء البرامج التدريبية الخاصة بذوي الإعاقة والإرشاد النفسي لأسر ذوي الإعاقة.

9. تنظيم الندوات والمؤتمرات وورش العمل التي تتناول قضايا الصحة النفسية والإرشاد النفسي على المستوى العلمي والتطبيقي.

10. استثمار الوسائط التكنولوجية في تطوير نظام العمل بالمركز وتوظيفة بالصورة المثلى في الإرشاد النفسي.

11. تعزيز القيم المهنية والاخلاقية في ممارسة وتقديم الخدمات الإرشادية والنفسية.

تقديم باقة متنوعة من الانشطة والبرامج التدريبية المتمثلة في المجالات الاتية:

1. تقديم برامج إعداد وتأهيل المرشد النفسي.

2. دورات فى تنمية المهارات الإرشاية والعلاجية.

3. دورات فى طرق القياس النفسى(الإختبارات والمقاييس النفسية).

4. تقديم البرامج الإرشادية لتنمية مهارات الحياة.

5. تقديم وتصميم البرامج الإرشادية والعلاجية المختلفة.

6. تشخيص المشكلات والاضطرابات النفسية مثل ( القلق، الإكتئاب، إضطرابات ما بعد الصدمة، وغيرها......).

7. تطبيق احدث اختبارات الذكاء على مستوى العالم (ستانفورد & بينه الصورة الخامسة).

8. تقديم برامج الإرشاد الوالدي.

9. تقديم برامج الإرشاد المهني.

فى مجال التنمية البشرية :

* فن التواصل الفعال.

* سيكولوجية القيادة.

* أساليب التفكير.

* الذكاء الإنفعالى(الوجدانى).

* مهارات المواجهه والتفاوض.

* إدارة الوقت.

* إدارة الضغوط الحياتية والمهنية.

* تنمية الثقة بالنفس.

* تحليل الشخصيات.

* تحليل النصوص.

* التخطيط للحياة وتحقيق الأهداف.

* إستراتيجيات النجاح.

* إدارة الذات.

فى المجال التربوى : 

1. الدور الارشادي للمعلم.

2. التأهيل النفسي للمعلمين في مدارس التعليم العام.

3. تقدير وتحديد الاحتياجات النفسية والإرشادية للطلاب بمختلف المراحل التعليمية.

4. فن التواصل مع الطلاب.

5. كيفية وضع خطة تربوية للاطفال والمراهقين.

6. الدور النفسي للمعلم في ادارة الفصل (إدارة ديناميات جماعة الفصل).

7. كيفية التعامل مع المشكلات والاضطرابات السلوكية للطلاب مثل ( العدوانية، البلطجة، السرقة، القلق، التحصيل الدراسي، وغيرها ..........).

8. تحسين المناخ النفسي المدرسي.

9. تنمية الدافعية للتعليم والتعلم لدى الطلاب.